کد مطلب:142164 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:162

هانی بن عروة المرادی
هو هانی بن عروة بن نمران بن عمرو بن قعاس بن عبد یغوث بن مخدش بن حصر بن غنم بن مالك بن عوف بن منبه بن غطیف بن مراد بن مذحج، أبو یحیی المذحجی المرادی الغطیفی، كان هانی صحابیا كأبیه عروة، و كان معمرا، و كان هو و أبوه من وجوه الشیعة. و حضر مع أمیرالمؤمنین علیه السلام حرو به الثلاث، و هو القائل یوم الجمل:



یا لك حربا حثها جمالها

یقودها لنقصها ضلالها



هذا علی حوله أقیالها

قال ابن سعد فی الطبقات: إن عمره كان یوم قتل بضعا و تسعین [1] و ذكر بعضهم أن عمره كان ثلاثا و ثمانین [2] و كان یتوكا علی عصابها زج، و هی التی ضربه بها




ابن زیاد.

و روی المسعودی فی مروج الذهب: أنه كان شیخ مراد و زعیمها، یركب فی أربعة آلاف دارع، و ثمانیة آلاف راجل، فاذا تلاها أحلافها من كندة ركب فی ثلاثین ألف دارع. [3] .

و ذكر المبرد فی الكامل و غیره فی غیره أن عروة خرج مع حجر بن عدی، و أراد قتله معاویة فشفع فیه زیاد ابن أبیه، و أن هانیا أجار كثیر بن شهاب المذحجی حین اختان مال خراسان و هرب منها، و طلبه معاویة فاستتر عند هانی، فنذر معاویة دم هانی فحضر مجلسه و معاویة لا یعرفه، فلما نهض الناس ثبت مكانه فسأله معاویة عن أمره؟ فقال: أنا هانی بن عروة صرت فی جوارك. فقال له معاویة: إن هذا الیوم لیس بیوم یقول فیه أبوك:



ارجل جمتی و اجر ذیلی

و تحمی شكتی أفق كمیت



أمشی [4] فی سراة بنی غطیف

إذا ما سامنی ضیم أبیت



فقال له هانی: أنا الیوم أعز منی ذلك الیوم، فقال: بم ذاك؟ قال: بالإسلام، فقال: أین كثیر؟ قال عندی فی عسكرك، فقال:انظر إلی ما اختانه فخذ منه بعضا وسوغه بعضا. [5] .

و قال الطبری: لما أخبر معقل عین ابن زیاد بخبر شریك و مسلم و أنه عند هانی طلب ابن زیاد هانیا فأتی به و ما یظنه أنه یقتله، فدخل علیه فقال له:



أتتك بحائن رجلاه تسعی

فقال: و ما ذاك أیها الأمیر؟ فجعل یسأله عن الأحداث التی وقعت فی داره و هو




ینكرها، فأخرج إلیه معقلا، فلما رآه عرف أنه عین فاعترف بها، وقال لابن زیاد: إن مسلما نزل علی و أنا اخرجه من داری. فقال ابن زیاد: ألم تكن عندك لی ید فی فعل أبی زیاد بأبیك و حفظه من معاویة؟ فقال له: و لتكن لك عندی ید اخری بأن تحفظ من نزل بی، و أنا زعیم لك أن أخرجه من المصر، فضربه ابن زیاد بسوطه حتی هشم أنفه، و أمر به إلی السجن [6] .

و روی أبو مخنف: إن ابن زیاد لما أبلغه معقل بخبر هانی أرسل الیه محمد بن الأشعث، و أسمأ بن خارجة و قال لهما: أتیانی بهانی آمنا. فقالا: و هل أحدث حدثا؟ قال: لا. فأتیاه به و قد رجل غدیریته یوم الجمعة فدخل علیه، فقال ابن زیاد له: أما تعلم أن أبی قتل هذه الشیعة غیر أبیك؟ و أحسن صحبتك و كتب إلی أمیر الكوفة یوصیه بك، أفكان جزائی أن خبأت فی بیتك رجلا لیقتلنی!؟ و ذكر له ما أراده شریك من مسلم و ما امتنع لأجله مسلم، فقال هانی: ما فعلت. فأخرج ابن زیاد عینه، فلما رآه هانی علم أن وضح له الخبر، فقال: أیها الأمیر، قد كان الذی بلغك و لن أضیع یدك عندی أنت آمن و أهلك، فسر حیث شئت، فكبا عبیدالله و مهران قائم علی رأسه و بید هانی معكزة بها زج یتوكأ علیها، فقال مهران: و اذلاه! أهذا یؤمنك و أهلك!؟ فقال عبیدالله: خذه، فأخذه بضفیرتی هانی و قنع وجهه، فأخذ ابن زیاد المعكزة فضرب بها وجه هانی، و ندر الزّجّ فارتزّ بالجدار، ثمّ ضرب وجهه حتی هشّم أنفه وجبینه، و سمع الناس الهیعة، فأطافت مذحج بالدار فخرج إلیهم شریح القاضی، فقال: ما به بأس، و إنما حبسه أمیره، و هو حی صحیح، فقالوا: لا بأس بحبس الأمیر، و جاءت أرباع مسلم بن عقیل فأطافوا بالقصر، فخذلهم الناس [7] كما تقدم.


و بقی هانی عنده إلی أن قبض علی مسلم فقتلهما و جرهما بالأسواق.

و فی ذلك یقول عبدالله بن الزبیر الأسدی:



إذا كنت لا تدرین ما الموت فانظری

إلی هانی بالسوق و ابن عقیل



إلی بطل قد هشم السیف وجهه

وآخر یهوی من طمار قتیل



تری جسدا قد غیر الموت لونه

و نضح دم قد سال كل مسیل



أیركب أسماء الهمالیج آمنا

و قد طلبته مذحج بذحول



تطیف حوالیه مراد و كلهم

علی رقبة من سائل و مسول



و كان قتل هانی یوم الترویة سنة ستین مع مسلم بن عقیل، و لكن مسلما قتله بكیر بن حمران كما مر، و رماه من القصر، و هانی اخرج إلی السوق التی یباع بها الغنم مكتوفا فجعل یقول: و امذحجاه و لا مذحج لی الیوم، وامذحجاه و أین منی مذحج؟ فلما رأی أن أحدا لا ینصره جذب یده فنزعها من الكتاف ثم قال: أما من عصی أو سكین أو حجر یجاحش به رجل عن نفسه،فتواثبوا علیه وشدوه وثاقا، ثم قیل له مد عنقك، فقال:ما أنا بها جد سخی، و ما أنا معینكم علی نفسی، فضربه رشید التركی مولی عبیدالله فلم یصنع به شیئا. فقال هانی: إلی الله المعاد، أللهم إلی رحمتك و رضوانك، ثم ضربه اخری فقتله، ثم أمر ابن زیاد برأسیهما فسیرهما إلی یزید مع هانی الوادعی و الزبیر التمیمی. كما تقدم فی ترجمة مسلم.

قال أهل السیر: و لما ورد نعیه و نعی مسلم إلی الحسین علیه السلام جعل یقول: «رحمة الله علیهما» یكرر ذلك ثم دمعت عینه.

و قال الطبری: لما كان یوم خازر نظر عبدالرحمن بن حصین المرادی لرشید فقال: قتلنی الله إن لم أصله فأقتله أو أقتل دونه! فحمل علیه بالرمح فطعنه و قتله


و رجع الی موقعه. [8] .

(ضبط الغریب)

مما وقع فی هذه الترجمة:

(غطیف): بالغین المعجمة و الطاء المهملة و الیاء المثناة تحت و الفاء مصغرا.

(مذحج): كمجلس قبیلة معروفة.

(بضع): بكسر الباء و سكون الضاد المعجمتین و العین المهملة و هو ما بین الإثنین و العشرة فی المذكر و بضعة كذلك فی المؤنث. قیل: ولا یقال علی ما فوق العشرة، و قیل: یقال و لا یقال علی ما فوقها، فعلی الثانی یقال: بضع عشرة و بضع و عشرون و لا بضع و مائة دون الأول. فأما نیف فهو من واحد إلی عشرة فی المذكر و المؤنث.

(أرجل): أسرح. (جمتی): الجمة بالضم شعر الرأس. (شكتی): الشكة بالكسر السلاح.

(أتتك بحائن رجلاه تسعی): الحائن المیت من الحین بفتح الحاء و هو الموت، و هذا مثل معروف أول من قاله المحرق لوافد البراجم.

(عبدالله بن الزبیر): بفتح الزاء المعجمة غیر مصغر من بنی أسد بن خزیمة كان یتشیع.

(الهمالیج): جمع هملاج و هو البرذون.

(یجاحش): یدافع.

(خازر): - بالخاء و الزاء المعجمتین ثم الراء - نهر بین موصل و إربل كانت به الوقعة التی قتل بها إبراهیم بن مالك الأشتر عبیدالله بن زیاد فی أیام المختار سنة ست و ستین.



[1] لم أعثر عليه في مضانه.

[2] و في تنقيح المقال 288: 3 نقلا عن حبيب السير: و كان يوم قتل ابن تسع و ثمانين سنة.

[3] مروج الذهب:59: 3.

[4] هكذا في الأصل، والصحيح: و أمشي.

[5] لم أعثر عليه في مضانه.

[6] تاريخ الطبري: 275: 3.

[7] تاريخ الطبري: 282: 3.

[8] تاريخ الطبري: 292: 3، راجع الكامل: 36: 4.